بطولة كاس العالم ماهي وما هو تاريخ إنشاءها

 

بطولة كاس العالم هي واحدة من أهم المسابقات الرياضية التي تقام في العالم بأكمله بين أفضل الأندية تحت إشراف الاتحاد الدولي لكرة القدم، وبسبب شهرة تلك البطولة، يريد الجميع أن يعرف ويكتشف بعض المعلومات الهامة عن كأس العالم، مثل تاريخ إنشاء تلك البطولة، ونظام البطولة، ومن هم أكثر اللاعبين مشاركة في مثل تلك البطولة، وما إلى ذلك.

ما هي بطولة كاس العالم؟

بطولة كاس العالم


بطولة كاس العالم من أهم المسابقات الرياضية لكرة القدم التي تقام تحت إشراف لجنة مخصصة وهي الاتحاد الدولي لكرة القادم، حيث يتم القيام بها كل أربع سنوات منذ بداية عام 1930 ميلاديًا، ماعدا عامان يتم إلغاء فيهم تلك البطولة بسبب ظروف عالمية وهي الحرب العالمية الثانية، حيث يتم المشاركة في تلك البطولة أكثر من 32 منتخب وطني، يتم تقسيمهم على حوالي ثماني مجموعات.

بحيث يتم تنافسهم مقابل بعضهم لبعض من أجل الفوز بلقب البطولة، مع العلم إن تلك البطولة تستمر لمدة شهر كامل على ملاعب البلد المستضيفة، ويتم تأهيل تلك المنتخبات إلى البطولة وذلك يحدث عن طريق نظام خاص للتصفيات، على إن يقوم على مدى ثلاث سنوات، شهدت النسخ الواحدة والعشرون السابقة من بطولات كأس العالم، حوالي فوز 8 منتخبات مختلفة بالكأس.

تاريخ إنشاء بطولة كاس العالم

ترجع فكرة إقامة بطولة كاس العالم إلى أول اجتماع للاتحاد الدولي لكرة القدم حدث عام 1904 في باريس، وهذا الاجتماع قد ضم حوالي سبع دول مختلفة في العالم، ومنهم بلجيكا وفرنسا وسويسرا وهولندا وإسبانيا والسويد وأخيرًا الدنمارك، وتم التفكير في فكرة إقامة البطولة العالمية لكرة القدم بعد إن قرار دام وقت طويل حتى تم الاتفاق عليه بسبب العديد من التحديات والصعوبات.

ومن أبرز تلك الصعوبات التي واجهتهم هو رفض اللجنة الأولمبية الدولية لفكرة البطولة، وهذا بسبب الخوف من تأثيرها على الدورات الأولمبية العريقة، وتم النهوض بتلك الفكرة مرة أخرى عام 1921 ميلاديًا، وذلك على يد المحامي الفرنسي جول ريميه، وبعد مرور 7 أعوام على تعيينه ليرأس على لجنة الاتحاد الدولي، وتم انعقاد إقرار بطولة كأس العالم وتسميتا ببطولة كأس النصر في عام 1928 وخصيصًا في 25 من شهر مايو.

من هو الهداف التاريخي لكأس العالم؟




يوجد الكثير من اللاعبين الذين يجلوا أهداف في المونديال أو بطولة كاس العالم على مر العصور، وبالرغم من ذلك إلا إن هناك هداف تاريخي تم ربط اسمه بالمونديال، ومنهم بيليه ومارادونا، فهم من أكثر الشخصيات الرياضية التي تواجدهم في قمة قائمة أكثر اللاعبين تسجيلًا في تاريخ كأس العالم بأكمله.

كما أن هناك أيضًا عدد من اللاعبين الكبار المتواجدين أيضًا على القائمة مثل رونالدو دي ليما وميروسلاف كلوزه وتوماس مولر، وخلال الفقرة التالية سنكتشف أيضًا مجموعة من أبرز اللاعبين المشاركة في بطولة كاس العالم، وأكثر احترافية على مر العصور.

أكثر اللاعبين مشاركة في بطولة كاس العالم

بعد القيام بدراسة وإحصائيات عديدة في مشاركة اللاعبين في بطولة كاس العالم، وجد إن هناك 1200 لاعب قاموا بتسجيل أهداف في المونديال، على مر العصور، لنجد إن هناك حوالي 13 اسمًا هم الأكثر وصولًا لتلك المكانة، ولطالما كان كأس العالم شهدوا على نجوم عديدة في تاريخ كأس العالم.

ومن أبرز الهدافين في تاريخ كأس العالم هم: إيزيبيو ودافيد فيا، بجانب روبيرتو باديجو، ولكل منهم يتلك أكثر من تسع أهداف، هذا بالإضافة إلى ريفالدو ودييجو مارادونا وهم أصحاب 8 أهداف في بطولة كاس العالم، ومن أصحاب 6 أهداف هم دافور شوكر، وهريستو ستويتشكوف، ودينيس بيركامب، بيبيتو، آريان روبين، تيري هنري، ماريو كيمبيس، لوثر ماتليوس.