ما هو تاريخ كرة القدم؟ ومتى بدأت؟

 

ما هو تاريخ كرة القدم؟ وماذا تعرف عنه؟ وما هو مخترع كرة القدم؟ كثيرًا ما يوجد مثل تلك الأسئلة التي يتم تكرارها بشكل مستمر عن ما هو أصل لعبة كرة القدم، وكيف تم تطورها وانتشارها في جميع أنحاء العالم، لكي تصبح شهيرة بهذا الشكل في الوقت الحالي، وهذا ما سنقوم بالتعرف عليه خلال محتوانا اليوم.

ما هو تاريخ كرة القدم؟





يعتبر تاريخ كرة القدم من أقدم التواريخ الرياضية في العالم، الذي اشتهر حاليًا بكونها من أكثر الألعاب الرياضية شيوعًا وانتشارًا وشعبية بين الشباب بمختلف أعمارهم وأجناسهم في كافة أنحاء العالم، فهي اللعبة الوحيدة التي اجتمع عليها الناس أجمعها، فكثيرًا ما نجد الشباب مجتمعون للعب كرة القدم في الملاعب والساحات المختلفة حتى الشوارع.

ومن الجدير بالذكر إن تلك اللعبة غير مقتصرة على الرجال فقط بل أيضًا أصبح هناك ملاعب مختصة للعب الإناث لكرة القدم ويقوموا بتشجعيها، وبمرور الوقت أصبحت بلا منازع من أشهر الألعاب الرياضية في العالم، وفي فترات معينة من العالم يتم عقد مسابقات ودوريات وبطولات عالمية ومحلية ووطنية، وتتميز بكونها تحظى بنسب مشاهدات عالية جدًا.

متى بدأت كرة القدم؟

يمتاز تاريخ كرة القدم بكونه قديم للغاية، حيث يمتد أصوله إلى القرن الثاني والقرن الثالث الميلادي، والبلد التي تم التعرف على تلك اللعبة فيها لأول مرة هي الصين، حيث كانت تعرف حينها باسم تسو شو، مع العلم إن تلك اللعبة كانت تمارس قديمًا على أنها تدريب عسكري في هذا الوقت القديم، وهناك من يقول إنها بدأت في إنجلترا لأول مرة في عام 1863 ميلاديًا.

حيث كان اللاعب حينذاك يحاول إدخال الكرة بين شباك يتم تثبيتها على أعواد مصنوعة من الخيزران، مع العلم إن كانت الكرة قديمًا عبارة عن هيكل محشو بالشعر والريش، وبعد أن ظهرت في الصين، أعلنت اليابان بظهور تلك اللعبة لديها، وكانت معروفة باسم كيرامي، وكان يتم لعبها هناك في حلقات دائرية ليجتمع داخلها اللاعبون حتى يتم تمرير الكرة فيما بينهم بدون ملامستها الأرض.

مخترع لعبة كرة القدم

يوجد العديد من ألعاب كرة القدم التي تم انتشارها في العالم، وكل بلد انتشرت بها كانت تلعب بقوانينها المختلفة، لذلك من الصعب إن يدعى أي فرد بكونه مخترع كرة القدم، ولكن بالرغم من ذلك إلا إنه تم الإشارة إلى إيبينيزر مورلي على أنه أب اتحاد كرة القدم الإنجليزي.

فهو أول شخص قام بتأسيس نادي بارنز لكرة القدم، وكان بسبب رسالته للصحافة في وقت ما قديمًا الدور الأساسي في إقامة الاجتماع التاريخي الذي على أساسه تم وضع القواعد الراسخة والمتعارف عليها لكرة القدم حتى الآن، مع العلم وفقًا لإحصائيات الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا في عام 2006، أعلنوا إن هناك حوالي 265 مليون لاعب ولاعبة، ولا يزال هذا العدد يزداد بشكل يومي، نتيجة لانتشارها وهوس العالم بها.

قوانين كرة القدم

بعد القيام بتأسيس الاتحادات المحلية والعالمية والدولية أصبحت كرة القدم من أكثر الألعاب الرياضية تنظيمًا، لذا أصبحت قوانينها تشمل جميع نواحي اللعبة بالكامل، ويمكن تلخيصها كالآتي:

·       الكرة لابد أن تكون كروية الشكل ووزنها حوالي 396 إلى 453 جرام.

·       ضغط الكرة يتراوح ما بين 600 إلى 1100 جرام لكل سم مربع.

·       تكون مصنوعة من الجلد أو مادة أخرى بحيث لا تضر باللاعبين.

·       يتم تشكيل تلك اللعبة بين فريقين، على أن يكون كل فريق مكون من 11 لاعب.

·       تتكون المباراة الواحدة من شوطين، وكل شوط مدته 45 دقيقة يكون هناك استراحة لمدة ربع ساعة بينهم.

·       ملابس كل فريق تكون متشابه باستثناء حاس المرمى يكون مختلف.

·       طول ملعب القدم يتراوح ما بين 90 إلى 120 متر وعرضه حوالي 45 إلى 90 متر.