مهارات كرة القدم الأساسية

 

إذا أردت أن تحترف أكثر الألعاب الرياضية في العالم، لابد أولًا أن تتعرف على مهارات كرة القدم الأساسية، وتطويرها، وغيرها من المهارات الذهنية التي يجب أن تحترف بها أيضًا، مع التعرف على التحضيرات الأساسية التي يجب أيضًا أن نقوم بها قبل إداء أي مباراة كرة قدم لنستطيع الفوز بكل سهولة، وكل هذا وأكثر خلال محتوانا التالي.

مهارات كرة القدم الأساسية

مهارات كرة القدم الأساسية




يوجد مجموعة من مهارات كرة القدم الأساسية التي يجب على كل لاعب معرفتها ودراستها جيدًا والاحتراف بها، حتى يستطيع المشاركة بها بفاعلية أكبر داخل الملعب، وليس هذا فقط بل يتطلب من اللاعب أن يقوم بالتدريب المستمر، حتى يستطيع اكتساب القوة والخبرة، بالإضافة إلى الكثير من الصبر والتكرار، ومن تلك المهارات هي على سبيل المثال:

·       تمرير الكرة:

مهارة التمرير في لعبة كرة القدم، من أهم المهارات التي يجب أن يكتسبها الاعب في الملعب حتى يستطيع كل من أعضاء الفريق أن يقوموا باللعب بالكرة وتبادلها، مع أهمية الاحتفاظ بالكرة وتحريكها بدقة كبيرة، حيث يوجد العديد من التمارين التي تستطيع من خلالها تعلم تلك المهارة منها لعبة الدائرة وغيرها.

·       تسديد الكرة:

تسديد الكرة من المهارات الضرورية التي يجب الاهتمام بها جيدًا، ومن المعايير الهامة والأساسية التي يجب تعلمها في تلك المهارة هي الدقة والقوة والتركيز الشديد، حيث يقوم اللاعب بخطوة تسديد الكرة على المرمى، بحيث تكون الضربة قوية جدًا ودقيقة بقدر الإمكان حتى يتم تسديدها داخل الشبكة وفوز الفريق.

·       استلام الكرة:

يجب تعلم مهارة استلام الكرة بكل تركيز، حتى يتمكن اللاعب من الإمساك بها والاحتفاظ بها في أصعب الأوقات داخل الملعب، حتى يتمكن الفريق من مواصلة اللعب بعد ذلك، ويمكن التدريب على تلك المهارة لأكثر من 10 مرات لكل قدم على حدة.

·       ألعاب الخفة:

من المهارات الأساسية أيضًا هي ألعاب الخفة بالكرة، ولكن تلك المهارة تحتاج إلى معايير عالية جدًا في اللعب، وهذا يحدث من خلال التدريب على تحسين ردود الأفعال السريعة وقوة التحكم بالكرة والاحتفاظ بها لأكبر وقت ممكن، يوجد الكثير من التمارين التي تقوم على تعلم تلك المهارة والهدف منهم هو المحافظة على وجود الكرة بين القدم ليخلق جو من التفاهم والاندماج مع الكرة.

·       المراوغة بالكرة:

المراوغة بالكرة من المهارات العظيمة التي تمكنك من السيطرة على الكرة داخل الملعب، والهدف منها هي تشتت الخصم من خلال مراوغته بالكرة واللعب بها في مختلف الاتجاهات بشكل سريع ودقيق، وفي نفس الوقت يتم الاحتفاظ بها، لفتح المجال لتمرير الكرة أو تسديدها داخل الشبكة.

مهارات كرة القدم الذهنية

مهارات كرة القدم الأساسية

ليس مهارات كرة القدم جسدية فقط، بل أيضًا منها بعض المهارات الذهنية التي لابد أن تتواجد في اللاعب حتى يستطيع مع مرور الوقت أن يحترف تلك اللعبة، فالمهارات الذهنية تنحصر حول ألعاب الذكاء، التي تجعل اللاعب بقوة تركيزه ودهائه أن يقوم بتقليل حدة الإصابات، وبالتالي تخفيض نسبة الجهد المبذول داخل الملعب.

ومن بعض المهارات الذهنية التي لابد من تواجدها في لاعب كرة القدم هي الذكاء والوعي المكاني، والذكاء التكتيكي، بالإضافة إلى ذكاء تقييم المخاطر، وهناك أوقات مميزة يفضل باستخدام تلك المهارات بها منها أوقات تمرير الكرة أو التسديد، مثل من هو الشخص المناسب لقوم بتمرير الكرة له؟ وغيرها من تلك الأسئلة الذهنية السريعة.

التحضيرات الأساسية لمباراة كرة القدم

جميعنا نجد في كل مباراة نقوم بمشاهداتها إن هناك وقت مخصص للاعبين إن يقوموا فيه ببعض التحضيرات السابقة لأي مباراة كرة قدم، وتلك التحضيرات عبارة عن بعض التدريبات والتمرينات الجسدية السريعة، ومن أهم تلك التحضيرات هي مرحلة الإحماء، فهي مرحلة لابد منها حتى تساعد على إعداد اللاعبين بالشكل المطلوب.

ثم القيام ببعض التمارين الجسدية التي تساعد على تحقيق اللياقة البدنية اللازمة للاعبين، وفي الغالب ما يتم القيام به من خلال رسم أو وضع برنامج تدريبي ناجح من قبل أشخاص ذو خبرة كبيرة في هذا المجال، وأخيرًا تعزيز وتحسين القدرة على التحمل وتحضير اللاعبين جيدًا.