كأس العالم للأندية وتاريخ البطولة ونظامها

 

يقام كأس العالم للأندية كل عام ويتنافس على لقبه أبطال المسابقات القاربة بالإضافة لممثل البلد المضيف وتشهد البطولة إثارة كبيرة حيثت تمنح مشجعى كرة القدم فرصة مبيرة للأستمتاع بمواهب كروية من مختلف أنحاء العالم.

عرفت سابقا ببطولة العالم للأندية هى بطولة كرة القدم دولية أحدثها الإتحاد الدولى لكرة القدم لتعوض مسابقة الأنتركونتيتتيال، أعلنت الفيفا عام 1999 على إنساء بطولة جديدة يشارك فيها كل ألطال الأتحادات القرية المختلفة لإضفاء نوع من الديمقراطية ومبدأ تكافؤ الفرص لمعرفة أقوى نادى فى العالم كل سنة وهو الأمر الذى لم يكن متاح فى البطولة السابقة دورى أبطال أوربا مما جعل أبطال الأتحادات القارية تحتج لدى الفيفا كون لقب أحسن بطل فى العالم محصور بين أتحادين قاريين فقط .

هى بطولة ينظمها الأتحاد الدولى لكرة القدم وتجمع أفضل أندية العالم الفائز بدوري الأبطال في دولته في بطولة واحدة النظام الحالى للبطولة يتضمن مشاركة سبعة فرق تتنافس على اللقب فى خلال فترة اسبوعين تقريبا تتأهل الأندية الفائزة بدورى أبطال أوربا ا لنادى بطل الدوري مع النادي المستضيف.

أقيمت كأس العالم للأندية فى سنة 2000 ولم تقام ما بين 2001 إلى 2004 بسبب الأنهيار لشركة الفيفا التسويقية، تقام البطولة كل سنة منذ 2005 وقد فازت تسعة أندية مختلفة فى 12 نسخة من كأس العالم للأندية.

ويمتلك نادى ريال مدريد الأسبانى الرقم القياسى للفوز لعدد المرات بواقع 4 ألقاب، كما يمتلك أيضا نادى ريال مدريد وبرشلونة الرقم القياسى في التأهل للمبارة النهائية، حيث تأهل 4 مرات، كما أن حامل لقب النسخة الأخيرة كأس العالم للأندية سنة 2020 هو نادى بايرن ميونخ الألمانى بعدما فاز باللقب على حساب تيغريس أونال المكسيكى بنتيجة 1-0.

تاريخ البطولة على مر العصور





إن إطار عمل كأس العالم للأندية قد وضع على عدة سنين، فإن فكرة البطولة قد عرضت على اللجنة التنفيذية فى ديسمبر سنة 1993 فى لاس فيجاس فى الولايات المتحدة الأمريكية عرضها رئيس إيسى ميلان ومنذ ذلك الوقت قدم كل اتحاد بطل قاري كل عام.

 فقد رأت الفيفا أنه من الحكمة تنظيم هذه البطولة فى كل عام كان فى البداية هناك تسع دول مرشحة لأستضافة هذه البطولة وأختير منهم دولة البرازيل والسعودية والمكسيك والأروغواى فقط، للإختيار بينهم من سوف يستضيف البطولة وأختارت الفيفا البرازيل لاستضافة البطولة في ذلك الوقت.

كان علام 1999 هو العام المخطط لأقامة كأس العالم للاندية ويتنافس عليه بطل الكأس الانتركنتينتال 1998،1999 وبطل دورى الدولة المستضيفة فى تلك السنة ولكن تأجلت البطولة إلى عام 2000 ، وعندما أعاد تعين موعد البطولة كان هناك ثمانية مشتركين أبطال قارتهم وهم نادى كورينثيانز وفاسكو دا غاما البرازيلين ونادى نيكاكسا المكسيكى ومانسيشتر يونايتد الأنجليزى ، والرجاء المغربى والنصر السعودى وريال مدريد الأسبانى ونادى ساوث ملبورن الأسترالى ، وسجل نيكولا انيلكا أول هدف فى البطولة على النصر لريال مدريد وفاز ريال مدريد بنتيجة 3-1 نهائى البطولة كان برازيليا خاصا بعد أن أنتهى الوقت الأصلي والإضافي بنتيجة 0-0.

نظام البطولة الجديد

النسخة الأولى من البطولة كانت تقسم النوادى الثمان إلى مجموعتين فى كل منهما أربعة نوادى، يتأهل متصدرا المجموعتين إلى النهائى البطولة ، بينما يتأهل المجموعتين للعب على المركز الثالث، تغير تشكيل البطولة عام 2005 فصارت تعتمد على نظلم دور خروج المغلوب بالكامل، حيث إذا تواجة الناديان تكون المبارة فاصلة ويحتاجان الفوز، وقد يلعبان الوقت الأضافى أو ضربات الترجبح إذا أحتاج الأمر، تلعب 6 أندية على مدى أسبوعين على ثلاث مراحل، الربع النهائى والنصف النهائى والنهائى .

يلعب فى ربع الدورى النهائى دورى أبطال أسيا وأفريقيا و الكونكاكاف و أوقيانوسيا ضد بعض، ثم يتأهل المنتصران منهما إلى النصف النهائى ويتأهل المنتصران منهم إلى النهائى.

نرجو أن نكون وضحنا ما خطر فى أذهانكم من أسئلة حول هذا الموضوع الشيق والمثير .