بطولات مانشستر سيتي

  

بطولات مانشيستر سيتيكثيرة ومتعددة، حيث أن نادى مانشيستر سيتى هو نادى كرة قدم إنجليزى ينتمى إلى مدينة مانشيستر الواقعة في شمال غرب إنجلترا، وتأسس هذا النادي فى عام 1880 ثم حمل أسم مانشيستر سيتى عام 1894، كما أن هذا النادي العريق له تاريخ عريق جدا، فهو حصل على لقب الدوري 7 مرات، وحصل على بطول العالم للأندية مرة واحدة، وعدد الكأس الانجليزى التى فاز بها النادى هيا 6 مرات .

أما عن كأس الرابطة فقد فاز بها مانشيستر سيتى فهى 8 مرات ، وفاز أيضا بكأس خوان غامبر الودية مرة واحدة وبلقب درع المجتمع 6 مرات .

نبذة تاريخية عن نادى مانشيستر سيتى





تأسس نادى مانشيستر سيتى عام 1880 فى مدينة مانشيستر وحمل أسم سانت مارك ثم تحول أسمه إلى مانشيستر عام 1894 وظل هذا هو اسمه حتى يومنا هذا، والفريق انتقل إلى ملعبه الحالي مانشيستر عام 2003 بعد أن قضوا 80 عام فى ملعب مين رود.

وتعد خسارة مانشيستر سيتى أمام توتنهام فى نهائي كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1981 هي لعنة أصابته، فبعدها أنهار الفريق ودخل فى حالة هبوط مستمر حتى عام 1998، لكن إعادة شرائه من قبل مجموعة الأتحاد الأمراتية من قبل الشيخ منصور بن زايد تحول الفريق إلى قوة ضاربة، ليفوز بلقب الدورى الأنجليزى عام 2012 وينهى قصة طويلة من الخصام مع هذا اللقب.

ورغم أن شهرة مانشيستر فى العصر الحديث بدأت منذ عهد الملكية الإماراتية فأن الفريق عاش سلسة من القوة والأنتصارات والنجاحات فى ستينات وسبعينات القرن الماضي حيث حققوا لقبا أوربيا وبطولات محلية عديدة، كما أن مانشيستر سيتى حقق أول لقب في تاريخه عام 1899 حيث كان يحمل لقب الدرجة الثانية ليصعد ويحصل على لقب الدرجة الأولى لأول مرة في تاريخه، ثم حققوا لقب كأس الاتحاد الإنجليزي عام 1904 عندما هزموا بولتون 0-1.

وتم امتلاك مانشيستر سيتى لاول مرة من قبل شخص واحد منذ طرحه فى السوق الأسهم فى عام 2007 عبر الرئيس الوزراء التايلاندى السابق شيناواترا، ولم تظل ملكيته للنادى لأن مجموعة أبو ظبى قامت بشرائه مقايل ما يقارب 200 مليون استرلينى بعد عام واحد من ذلك.

ومن القصص المهمة التي عانى منها فريق مانشيستر سيتى وجمهوره، أن جمهور الفريق الخصم مانشيستر يونايتد، قامت بوضع يافطة فى ملعب أولد ترافورد تقوم بإحصاء عدد السنوات التى يقوم بها جارهم دون الحصول على أى لقب رسمى.

وقد كان أخر لقب حمله السيتى يعود إلى عام 1976 متمثلا بكأس رابطة المحترفين مما جعل اليافطة تبدأ بعد سنوات تزيد عن الثلاثين، حتى موسم 2010 2011 عندما أجبرهم ياياتورى عبر تسجيلة هدف الفورز فى نهائى كأس  الاتحاد الأنجليزى أمام ستوك سيتى 0-1 على إزالتها .

مانشيستر سيتى دخل فى موسم 2013_2014 التاريخ، لأن مدربه مانويل بيلجرينى أصبح أول مدرب غير أوربى يحمل لقب الدورى، وذلك بعدما خطفه فى الأسابيع الأخيرة من ليفربول .

معنى شعار نادى مانشيستر سيتى

شعار نادى مانشيستر سيتى الحالى تبنى عام 1997 نتيجة أن الشعار السابق لم يكن قابلا للتسجيل كعلامة تجارية، حيث أن النسر المستعمل يعد شعارا تاريخيا لمدينة مانشيستر، ويشير ذلك إلى تنامى صناعة الطيران فى المنطقة .

أما السفينة على الشعار فتعود إلى قناة مانشيستر الملاحية، أما الخطوط الثلاثة فهى الانهار الثلاثة التى تمر في المدينة ( إيرويل-إيرك-ميدلوك) والكلمات المكتوبة على الشعار تعنى الكبرياء فى المعركة، أما النجوم فهى مجرد حركة تجميلية فى شعار النادى.